السبت، ٤ رمضان ١٤٣١ هـ

آداب نبوية في أحكم الجنائز

التعزية __ زيارة القبور
إن الحمد لله نحمده ونستعينة ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له .
أما بعد فهذه إشارة مختصرة مفيدة بإذن الله تخص أحكام وآداب , الجنائز , والتعزية , وزيارة القبور .
سائلا المولى أن ينفع بها كاتبها وقارئها العاملين بمقتضاها والصادرة من مشكاة النبوة ممن لا ينطق عن الهوى الذي قال الله عنه {قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ }النور54
1_ يشرع تلقين الميت عند الاحتضار ( لا إله إلا الله ) عملا بقوله صلى الله عليه وسلم ( لقنوا موتاكم لا إله إلا الله ) رواه مسلم
2 _ سرعة تجهيز الميت .
3 _ وكان من هديه صلى الله عليه وسلم تسجية الميت إذا مات , وتغميض عينيه وتغطية وجهه وسائر بدنه .
4 _ يجب تغسيل الميت المسلم , إلا شهيد المعركة فإنه لا يغسل ولا يصلى عليه , بل يدفن في
ثيابه التي مات وهي عليه .
5 _ يجب تكفين الميت , وأقل ذلك أن يكفن في ثوب واحد يستر جميع بدنه , والأفضل أن يكفلن الرجل في ثلاثة أثواب بيض والمرأة في خمسة .
6 _ المحرم يغسل ويكفن في إزاره ورداء ه ولا يغطى رأسه ولا وجهه ولا يطيب بدنه , لأنه يبعث يوم القيامة ملبيا .
7 _ المرأة المحرمة تغسل وتكفن كغيرها من غير المحرمات ولكن لا تطيب , و يغطى وجهها ويداها بالكفن الذي كفنت به .
8 _ صلاة الجنازة يكبر على الميت أربع تكبيرات يقرأ بعد بعد الأولى الفاتحة وإن شاء قرأ معها سورة قصيرة . وبعد الثانية يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم كفعله في التشهد , وبعد الثالثة والرابعة يدعو للميت .
9 _ من السنة أن يقف الإمام حذاء رأس الرجل ووسط المرأة .
10 _ يشرع لمن فاتته الصلاة على الميت أن يصلى عليه بعد الدفن لفعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك .
11 _ كان صلى الله عليه وسلم إذا صلى على ميت تبعه إلى المقبرة ماشيا أمامه , وسن لمن تبع الميت راكبا أن يكون من ورائها , وكان إذا تبع الجنازة لم يجلس حتى توضع في القبر
12 _ يوضع الميت في اللحد على جنبه الأيمن , ويقال عند وضعه ( باسم الله وبالله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم ) .
13 _ وكان صلى الله عليه وسلم يحثوا التراب على قبر الميت إذا دفن من قبل رأسه ثلاثا .
14 _ وكان صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت قام على قبره هو وأصحابه وسأل الله له التثبيت , وأمرهم أن يسألوا الله له التثبيت .
15 _ ولم يكن صلى الله عليه وسلم يجلس يقرأ عند القبر ولا يلقن الميت بعد دفنه .
16 _ ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم تعلية القبور . ولا بناؤها ولا تشييدها ولا تطيينها
17 _ وكان من هديه صلى الله عليه وسلم ألا تهان القبور ولا توطأ ولا يجلس عليها .
18 _ لا يجوز لأهل الميت أن يصنعوا طعاما للناس , أما إذا صنع الناس لهم طعاما فحسن .
19 _ وكان من هديه صلى الله عليه وسلم تعزية أهل الميت فيقول ( إن لله مأخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فلتصبر ولتحتسب .
20 _ الاجتماع للعزاء / ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم الاجتماع للعزاء وقراءة القرآن فيه . وقد سئل الشيح عبد العزيز بن باز عن حكم إقامة مراسم العزاء
س : تقام مراسم العزاء , يتجمع الناس عند بيت المتوفى خارج المنزل , توضع بعض المصابيح الكهربائية ( تشبه تلك التي في الأفراح ) ويصطف أهل المتوفى, ويمر الذين يريدون تعزيتهم يمرون عليهم واحدا بعد الآخر, ويضع كل منهم يده على صدر كل فرد من أهل المتوفى ويقول له: ( عظم الله أجرك ) فهل هذا الاجتماع وهذا الفعل مطابق للسنة؟ وإذا لم يوافق السنة فما هي السنة في ذلك؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا .
جـ هذا العمل ليس مطابقا للسنة, ولا نعلم له أصلا في الشرع المطهر , وإنما السنة التعزية لأهل المصاب من غير كيفية معينة ولا اجتماع معين كهذا الاجتماع , وإنما يشرع لكل مسلم أن يعزي أخاه بعد خروج الروح في البيت أو في الطريق أو في المسجد أو في المقبرة, سواء كانت التعزية قبل الصلاة أو بعدها , وإذا قابله شرع له مصافحته والدعاء له بالدعاء المناسب مثل ( أعظم الله أجرك وأحسن عزاءك وجبر مصيبتك ) . وإذا كان الميت مسلما دعا له بالمغفرة والرحمة , وهكذا النساء فيما بينهن يعزي بعضهن بعضا , ويعزي الرجل المرأة والمرأة الرجل , لكن من دون خلوة ولا مصافحة إذا كانت المرأة ليست محرما له .. وفق الله المسلمين جميعا للفقه في دينه والثبات عليه, إنه خير مسئول . وفي كتاب المنتقى : وأما التعزية بالميت فهي مشروعة بأن يقول للمصاب‏:‏ أحسن الله عزاءك وجبر مصيبتك وغفر لميتك - إن كان الميّت مسلمًا - ولا يكون للتعزية مكان خاص، ولا تقام لها سرادقات ولا تكاليف مالية واستعدادات باهظة، فهذا من المنكر، قال جرير بن عبد الله رضي الله عنه‏:‏ ‏(‏كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد دفنه من النياحة‏)‏ ‏[‏رواه الإمام أحمد في ‏"‏مسنده‏"‏ ‏(‏2/204‏)‏، ورواه ابن ماجه في ‏"‏سننه‏"‏ ‏(‏1/514‏)‏‏]‏‏.‏ والله أعلم‏.‏
21 _ يستحب للرجال زيارة القبور لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة ) رواه مسلم .
22 _ دعاء زيارة القبور : ( السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون , نسأل الله لنا ولكم العافية .
23 _ لا تزور النساء القبور ولا تتبع الجنائز , لنهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك .
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: ((لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج)) والله أعلم وصلى الله على من أرسله الله رحمة للعالمين .

ليست هناك تعليقات: