الثلاثاء، ١٦ ربيع الأول ١٤٣١ هـ

قطوف من ثمرات الأوراق / 1

تلاوة القــرآن

كان السلف الصالح رضي الله عنهم يكثرون من تلاوة القرآن في رمضان في الصلاة وغيرها كان الزهري رحمه الله إذا دخل رمضان يقول إنما هو تلاوة القرآن وإطعام الطعام . وكان مالك رحمه الله إذا دخل رمضان ترك قراءة الحديث ومجالس العلم وأقبل على قراءة القرآن من المصحف . وكان قتادة رحمه الله يختم القرآن في كل سبع ليال دائما وفي رمضان في كل ثلاث وفي العشر الأخير منه في كل ليلة . وكان إبراهيم النخعي رحمه الله يختم القرآن في رمضان في كل ثلاث ليال وفي العشر الأواخر في كل ليلتين . وكان الأسود رحمه الله يقرأ القرآن كله في ليلتين في جميع الشهر .
فاقتدوا رحمكم بهؤلاء الأخيار وأتبعوا طريقهم تلحقوا بالبررة الأطهار واغتنموا ساعات الليل والنهار بما يقربكم من العزيز الغفار فإن الأعمار تطوى سريعا والأوقات تمضي جميعا وكأنها ساعة من نهار .


العدل أولا محمد

كتب أحد الولاة إلى الخليفة عمر بن عبد العزيز يطلب منه مالا يعينه على بناء سور حول عاصمة الولاية ،
فأجابه عمر : ( وماذا تنفع الأسوار ؟ حصنها بالعدل ، ونق طريقها من الظلم ) وذلك تحصينها ..!


قرين السوء

يأبني إياك وقرين السوء فإنما صلاح أخلاق المرء بمقارنة الكريم وفسادها بمحادثة اللئام وإنما يعرف المرء بقرينه
عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه **** فكل قرين بالمقارن يقتدي


أشتكي ذنوبي

دخل عثمان على ابن مسعود رضي الله عنهما في مرضه فقال : ما تشتكي ؟ قال ذنوبي . قال : ما تشتهي ؟ قال : رحمة ربي . قال : ألا ندعو لك طبيبا ؟ قال : الطبيب أمرضني . قال : ألا نأمر لك بشيء ؟ قال : فما منعتني قبل اليوم فلا حاجة لي فيه اليوم . قال : ندعه لعيالك ، قال : إني علمتهم شيئا إذا راعوه لم يفتقروا . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من قرأ في كل يوم وليلة سورة الواقعة لم يفتقر أبداً .

اللسان

كم من صائم أفسد صومه يوم فسد لسانه وساء منطقه واختل لفظه ؟ أليس المقصود من الصيام الجوع والظمأ . بل التهذيب والتأديب .
في اللسان أكثر من عشرة أخطاء إذا لم يتحكم فيه . من عيوبه والكذب ، والغيبة ، والنميمة ، والبذاء ، والسب ، والفحش ، والزور ، واللعن ، والسخر والاستهزاء ، وغيرها .
رب كلمة هوى بها صاحبها في النار على وجهه أطلاقا بلا عنان وسرحها بلا زمام ، وأرسلها بلا خطام .
اللسان طريق للخير ، وسبيل للشر ، فيا لقرة عين من ذكر الله به واستغفر وحمد وسبح وشكر وتاب . ويا لخيبة من هتك به الأغراض وجرح بها الخرامات وثلم به القيم يا أيها الصائمون رطبوا ألسنتكم بالذكر ، وهذبوها بالتقوى ، وطهرها من المعاصي .
اللهم إنا نسألك السنة صادقة ، وقلوبا سليمة ، وأخلاقا مستقيمة .


صيام العين

صيام العين غضها عن الفحشاء وإغلاقها عن المناهي . العين منفذ للقلب وباب للروح . من لم يحبس نظره أصيب بأربع مصائب :
أولها : تشتت القلب في كل واد ، وتمزقه في كل أرض ، فلا يقر له قرار ، ولا يهدأ له بال ، ولا يجتمع له شمل .
ثانيها : إتعاب النفس بفقد ما نظرت وعدم تحصيله .
ثالثها : ذهاب العبادة وحلاوة الطاعة بإطلاق النظر ، فقل على نور الإيمان السلام ، إذا تأدبت العين ، وصامت عن الحرام ، ولا يجد ذوق الإيمان ، ووجد اليقين إلا من غض بصره ، وأطبق أجفان عينيه .
رابعها : ذنب عظيم وإثم كبير جزاءً وفاقاً لما فعلت العين بالأعراض ولما هتكت من المحارم ، وما وقع ساقط في الفاحشة إلا بعد إطلاق النظر ، وضياع البصر ، فلا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم .


عمر بن الخطاب والمرأة

خرج عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ويده على المعلى ابن الجارود العبدي فلقيته امرأة من قريش ، فقالت له : يا عمر ! فقف لها فقالت : كنا نعرفك مدة عُميراً ، ثم صرت من بعد عُمير، ثم صرت من بعد عُمير أمير المؤمنين فاتق الله يا بن الخطاب وانظر في أمور الناس ، من خاف الوعيد قرب عليه البعيد ، ومن خاف الموت خشي الفوت . فقال المعلى إيها يا أمة الله ، فقد أبكيت أمير المؤمنين . فقال له عمر : اسكت ، أتدري من هذه ويحك ؟ هذه خولة بنت حكيم التي سمع الله قولها من سمائه ، فعمر أحرى أن يسمع قولها ويقتدي به .


المروءة

المروءة : صفة جامعة لصفات الكمال , حاوية لمحاسن الخصال , وسجية جبلت على التخلق بها ذوو النفوس الزكية , وشيمة طبعت على حبها أولو الهمم العلية . وأعظم فضائلها منفعة تعود على بني الإنسان مثل مواساة الإخوان وإغاثة الملهوف , وإعانة الضعيف وحفظ العهد , والوفاء بالوعد , والتعفف عن الحرام , والتخلق بأخلاق الكرام , ومودة القربى , وصلة الأرحام , وقضاء حوائج الناس , والإنصاف في الحكم والكف عن الظلم .



عامل الكوفة وعمر بن الخطاب

شكا أهل الكوفة سعد بن أبي وقاص إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه .. فرده مع محمد بن مسلمة الأنصاري وأمره أن يطوف في مساجدهم يسألهم عن سيرته ، فجعلوا يقولون خيراً حتى أتى مسجد بني عبس فقام أسامة بن زيد العبسي فقال : كنت والله لا تعدل في القضية ولا تقسم بالسوية ، فقال : اللهم إن كان كاذباً فاطل عمره وأدم فقره ولا تنجه من معاريض الفتن .
فرؤي شيخا كبيرا يمشي على محجن فيقول : شيخ أعمى أدركته دعوة العبد الصالح .

نصيحة زاهد

إذا استغنى الناس بالدنيا ، فاستغن أنت بالله ، وإذا فرحوا بالدنيا ، فافرح أنت بالله ، وإذا أنسوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله ، وإذا تعرفوا إلى كبريائهم لينالوا بهم العزة والكرامة ، فتعرف أنت إلى الله ، وتودد بذلك غاية العزة والرفعة .

كان عليك أن تسهري

دخلت امرأة عجوز على السلطان سليمان القانوني تشكو إليه جنوده الذين سرقوا لها ماشيتها بينما كانت نائمة .
فقال لها السلطان كان عليك أن تسهري على مواشيك لا تنامي . فأجابت العجوز : ظننتك ساهرا علينا يا مولاي فنمت مطمئنة البال .

فوائد الرمان

الرمان _ الحلو منه _ حار ، رطب ، جيد للمعدة ، مقو لها بما فيه من قبض لطيف نافع للحلق والصدر والرئة ، جيد للسعال ، ماؤه ملين للبطن غذاء يسيرا ، ولا يصلح للمحمومين .


فوائد الثوم

أثبتت التجارب العلمية أن للثوم من الفوائد الصحية والمنافع العلاجية ما لا يجتمع لنبات أو عقار واحد ، فهو يفيد في تخفيض ضغط الدم المرتفع وخفض نسبة الكولسترول في الدم ، وخفض نسبة السكري ورفع مقدار الأنسولين فيه ، كما أن للثوم أثرا مضادا للسرطان! ومن نافلة القول أن الثوم والإمساك لا يجتمعان .


اختبار حاستي الشم والبصر

رفع إلى بعض القضاة رجل ضرب رجلا على هامته فادعى المضروب أنه أزال بصره وشمه فقال : يمتحن بأن يرفع عينيه إلى قرص الشمس إن كان صحيحا لم تثبت عيناه لها وينحدر منها الدمع . وأن تحرق خرقة وتقدم إلى أنفه فإن كان صحيح الشم بلغت الرائحة خيشومه ودمعت عيناه .

ليست هناك تعليقات: